فصل: • إبراهيم بن محمود بن ميمون.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.291- ز ذ- إبراهيم بن محمد الأنباري، أو الهمذاني على الشك.

قال ابن حزم: لا يدري أحد من هو في الخلق.
وذكر الطوسي في رجال الشيعة: إبراهيم بن محمد الهمذاني وقال: إنه أخذ، عَن أبي جعفر الجواد.

.292- إبراهيم بن محمد بن ميمون.

من أجلاد الشيعة.
رَوَى عَن عَلِيّ بن عابس خبرا عجيبا.
روى عنه أبو شيبة بن أبي بكر، وَغيره انتهى.
والحديث، قال هذا الرجل: حَدَّثَنا علي بن عابس، عن الحارث بن حصيرة، عن القاسم بن جندب، عَن أَنس رضي الله عنه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لي: أول من يدخل عليك من هذا الباب أمير المؤمنين وسيد المسلمين وقائد الغر المحجلين وخاتم الوصيين... الحديث بطوله، رواه عنه أيضًا محمد بن عثمان بن أبي شيبة.
وذكره الأزدي في الضعفاء وقال: إنه منكر الحديث.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: إنه كندي.
وأعاده المؤلف في ترجمة إبراهيم بن محمود- وهو هو- فقال: لا أعرفه روى حديثا موضوعا فذكر الحديث المذكور.
ونقلت من خط شيخنا أبي الفضل الحافظ: أن هذا الرجل ليس بثقة.
وقال إبراهيم بن أبي بكر بن أبي شيبة: سمعت عمي عثمان بن أبي شيبة يقول: لولا رجلان من الشيعة ما صح لكم حديث فقلت: من هما يا عم؟ قال: إبراهيم بن محمد بن ميمون، وعباد بن يعقوب.
وذكره أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة.

.293- إبراهيم بن محمد بن خلف بن قديد المصري.

عن الربيع بن سليمان، وَغيره.
قال ابن يونس: لم يكن بذاك. انتهى.
توفي في المحرم سنة خمس وثلاثين وثلاث مِئَة.

.294- إبراهيم بن محمد بن سليمان بن بلال بن أبي الدرداء.

فيه جهالة.
حدث عنه محمد بن الفيض الغساني. انتهى.
ترجم له ابن عساكر ثم ساق من روايته، عَن أبيه، عَن جَدِّه، عن أم الدرداء، عَن أبي الدرداء في قصة رحيل بلال إلى الشام وفي قصة مجيئه إلى المدينة وأذانه بها وارتجاج المدينة بالبكاء لأجل ذلك وهي قصة بينة الوضع.
وقد ذكره الحاكم أبو أحمد في الكنى وقال: كناه لنا محمد بن الفيض وأرخ محمد بن الفيض وفاته سنة اثنتين وثلاثين ومئتين.

.• إبراهيم بن محمد بن إبراهيم البغدادي البزاز.

انتهى.
تقدم في أوائل الأباره (258).

.259 مكرر- إبراهيم بن محمد بن عاصم.

مجهول.
والخبر منكر في تلقين الموتى لا إله إلا الله رووه عنه، عَن أبيه، عن حذيفة، عن عروة بن مسعود الثقفي مرفوعا.
رواه عنه عبد الرحمن بن الوليد ومن ذا انتهى.
وذكره العقيلي فقال: مجهول وحديثه غير محفوظ ثم ساقه من طريق عبد الرحمن بن الوليد أبي هلال عنه، عَن أبيه، عن حذيفة بن اليمان، عن عروة بن مسعود ثم قال: لا يتبين سماع بعضهم من بعض.
وقد تقدم هذا الرجل بعينه رابع من اسم أبيه محمد من الأصل.

.258 مكرر- إبراهيم بن محمد بن علي يعرف بابن نقيرة [وهو إبراهيم بن محمد بن إبراهيم البزاز].

عن علي بن الحسين الدرهمي.
وعنه الدارقطني في الأفراد وقال: كان ضعيفا.

.295- (ز): إبراهيم بن محمد السهيلي.

مذكور في مصنفي الشيعة.

.296- ذ- إبراهيم بن محمد المدني.

عن الزهري.
وعنه الحسن بن عرفة.
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: لا أعرفه والحديث الذي رواه خطأ.
والظاهر أنه إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى فإنه روى، عَن الزُّهْرِيّ وآخر من روى عنه الحسن بن عرفة لكن فرق بينهما ابن أبي حاتم انتهى كلام شيخنا. قلت: وتبع أبو حاتم صاحب الحافل ويجوز أن يكون إبراهيم بن محمد بن عبد العزيز الزهري الذي مضت ترجمته (266).

.208 مكرر- (ز): إبراهيم بن محمد بن أبي عامر [وهو إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى].

روى عنه ابن جريج.
هو إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى قاله ابن حبان.
وإبراهيم خرج له (ق).

.297- إبراهيم بن محمد بن عرفة النحوي نفطويه.

مشهور له تصانيف بقي إلى حدود العشرين وثلاث مِئَة.
قال الدارقطني: ليس بقوي، ومرة: لا بأس به.
وقال الخطيب: كان صدوقا انتهى.
وقال مسلمة: كان كثير الرواية للحديث وأيام الناس ولكن غلب عليه الملوك وكان لا يتفرغ للناس وكانت فيه شيعية ومات سنة تسع عشرة وثلاث مِئَة ويقال: سنة إحدى وعشرين.
وقال ياقوت في معجم الأدباء: هو إبراهيم بن محمد بن عرفة بن سليمان بن المغيرة بن حبيب بن المهلب بن أبي صفرة العتكي الأزدي.
قال الثعالبي: لقب نفطويه تشبيهًا له بالنفط لدمامته وأدمته وقدر على وزن سيبويه لأنه كان يجري على طريقته في النحو ويدرس كتابه وكان عالما بالعربية واللغة والحديث أخذ عن ثعلب والمبرد، وَغيرهما، روى عنه المرزباني وأبو الفرج الأصبهاني، وَغيرهما.
قال المرزباني: ولد سنة أربع وأربعين ومئتين وكان من طهارة الأخلاق وحسن المجالسة والصدق فيما يرويه على حال ما شاهدت عليها أحدا وكان حسن الحفظ للقرآن يبتدأ في مجلسه بشيء منه على قراءة عاصم ثم يقرىء غيره.
وكان فقيها عالما بمذهب داود رأسا فيه وكان مسندا في الحديث ثقة صدوقا لا يتعلق عليه بشيء مما رواه وكان جالس الملوك والوزراء وأتقن الحفظ للسيرة وأيام الناس ووفيات العلماء مع المروءة والفتوة والظرف ويقول من الشعر المقطعات في الغزل وكان بينه وبين محمد بن داود مودة أكيدة.
وأنشد له:
أتخالني من زلة أتعتب... قلبي عليك أرق مما تحسب.
قلبي وروحي في يديك وإنما... أنت الحياة فأين عنك المذهب.
قال ياقوت: وكان بين نفطويه، وَابن دريد منازعة فأنشد كل منهما في الآخر ما هو متداول بين الناس.
وقال الزبيدي في طبقات النحاة: كان ضيقًا في النحو واسع العلم بالشعر، وكان غير مكترث بإصلاح نفسه حتى كان من يجالسه يتأذى برائحته وذكر له قصة مع الوزير في ذلك ومما حفظ عنه أنه ذكر في بعض مجالسه أن شيعيا قيل له: معاوية خالك؟ فقال: لا أدري، أمي نصرانية.
وقال الفرغاني: كان يقول: الاسم المسمى وجرت بينه وبين الزجاج في ذلك مناظرة وكان يقول: إذا دعوت للذمي بالبقاء والعافية والسلامة فاقصد بذلك الإخبار بأن الله صنع له ذلك حينئذ.
قال المرزباني: مات في ربيع الأول سنة ثلاث وعشرين وثلاث مِئَة وحضرت جنازته فتقدم في الصلاة عليه البربهاري كبير الحنابلة.

.298- (ز): إبراهيم بن محمد المذاري.

ذَكَره الطوسِي في مصنفي الشيعة.

.• إبراهيم بن محمود بن ميمون.

مر في إبراهيم بن محمد بن ميمون (292)، ومُحمد هو الصواب ومحمود تحريف.

.299- إبراهيم بن محمود بن الخير المقرىء.

لا بأس به إن شاء الله.
حدثني عنه جماعة وكان من الصلحاء.
قال ابن النجار: كتبت عنه مع ضعف فيه.
قلت: هو صدوق وليس بمتقن. انتهى.
وبقية كلام ابن النجار: وذاك أني رأيت بيده جزءًا فيه قراءات ادعى يحيى الأواني أنه قرأ بها وفيها كشط وريبة فأعلمته أنها باطلة فلم يرجع.

.300- (ز): إبراهيم بن أبي محمود الخراساني.

ذكره النجاشي في رجال الشيعة من أصحاب موسى الكاظم.

.301- (ز): إبراهيم بن مرثد الكندي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من أصحاب أبي جعفر الباقر.

.302- إبراهيم بن مسعدة.

شيخ حدث عنه محمد بن مسلم الطائفي.
لا يعرف من هو انتهى.
قال أبو زرعة: أرسل عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال أبو حاتم: مجهول.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.303- (ز): إبراهيم بن مسكين البصري.

روى عن كهمس الفزاري.
وعنه محمد بن سليمان بن محبوب.
ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة.

.304- (ز): إبراهيم بن مسلم الخوارزمي.

سكن أردبيل.
يروي عن وكيع وعنه الحنبل بن عصام وأهل بلده يغرب قاله ابن حبان في الثقات.

.305- (ز): إبراهيم بن مسلم بن هلال الضرير الكوفي.

ذكره النجاشي في رجال الشيعة.

.306- إبراهيم بن المطهر الفهري.

عن أبي المليح الهذلي.
حدث عنه علي بن حجر بحديث: أمتي على خمس طبقات كل طبقة أربعون سنة. وهذا ليس بصحيح انتهى.
وقال المؤلف في ذيل المغني: لا يدرى من ذا والحديث أورده الحسن بن سفيان في مسنده، عَن عَلِيّ بن حجر، عن إبراهيم بن مطهر، عَن أبي المليح، عن الأشيب بن دارم، عَن أبيه بطوله.
وذكر أبو عمر في ترجمة دارم من الصحابة هذا الحديث وقال: في إسناده نظر.

.307- (ز): إبراهيم بن المظفر بن إبراهيم بن محمد بن علي الواعظ أبو إسحاق بن البرني الموصلي.

ولد سنة ست وأربعين وخمس مِئَة وتفقه على مذهب أحمد وسمع من ابن البطي وشهدة، وَغيرهما وولي مشيخة دار الحديث بالموصل وكان فاضلا.
روى عنه الدبيثي وأحمد بن عبد الدائم وجماعة وأجاز للأبرقوهي.
وقال ابن نقطة: كان فيه تساهل وكانت وفاته سنة اثنتين وعشرين وست مِئَة.

.308- (ز): إبراهيم بن معاذ.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من أصحاب أبي جعفر الباقر.